itemscope='itemscope' itemtype='http://schema.org/WebSite'> تطور الإدارة المالية عبر التاريخ -->
مدونة عايز اشتغل مدونة عايز اشتغل
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

تطور الإدارة المالية عبر التاريخ



تعريف الادارة المالية

علم إدارة الأموال مثل باقي العلوم الأخرى، مر بعد مراحل تطورية حتى استقر على ما نعرفه اليوم.
وفي سطور بسيطة سوف نستعرض لكم هذه المراحل:


* في العشرينات من القرن الماضي 


كان أول ظهور للإدارة المالية في بداية القرن العشرين، وارتبط ظهورها بظهور المنظمات كبيرة الحجم، وأهتمت بالنواحي القانونية بإصدار الأوراق المالية.

•  في بداية القرن العشرين ومع اتجاه آراء المفكرين، بدأ ظهور ما يعرف بإدارة الأموال، حيث تتطلب إنشاء المؤسسات لهذا العلم.

• ثم بدأت الفكرة في التطور وكيفية معرفة سبل للتمويل والاستثمار.


* في فترة الثلاثينات من القرن الماضي 


·         تعرض العالم لمشكلة كساد كبيرة في مرحلة الثلاثينات من القرن العشرين، بدأ على أثرها التركيز على السيولة، للمحافظة على المشروع من الفشل المالي.
  مر هذا العلم بفترة كساد اقتصادي كبير، أدى إلى خسارة الكثير من المؤسسات، وإفلاسها مما جعل الفكر يتجه نحو إدارة السيولة الموجودة.
• ومن هنا بدأ الاهتمام بحل مشكلة الافلاس، وكيفية إيجاد حلول عملية لعلاج ما أفسده الكساد، وتوفير المال اللازم من جديد لنشاط تلك المؤسسات.

* الأربعينات من القرن العشرين

·         وخلال الأربعينات من القرن العشرين كان الاهتمام بالتحليل المالي، والتخطيط والرقابة المالية هم أساس المرحلة، والاهتمام باستخدام منهج وصفى يهتم بالرأي الخارجي أكثر من رأى الإدارة وذلك للتعرف على كيفية استخدام الأموال بشكل صحيح ومناسب.

* *الخمسينات من القرن العشرين

      أما في الخمسينات من القرن العشرين بدأ الاهتمام باتخاذ القرارات المالية على مستوى المنظمة، وكان الاهتمام بالجوانب التحليلية أقل من التمويل.


* *مرحلة الستينات والسبعينات 

·         وفى الستينات والسبعينات من القرن العشرين زاد الاهتمام بالأوراق المالية، وأصبح التركيز على جانب الخصوم وراس المال.

وهناك الكثير من العلماء الذين اهتموا بدارسة إدارة الأموال، لمواجهة المشكلات الاقتصادية وإيجاد حلول مناسبة، منهم ملر ومدكلياني في نهاية السبعينات.

* تطور الإدارة المالية عبر مرحلة الثمانيات حتى الآن

·         ومع بداية الثمانينات وحتى وقتنا الحالي أصبح هناك تركيز على التضخم وعلاقته بأسعار الفائدة، وظهور شركات الأموال في مصر، وأصبح الاهتمام ينصب على كيفية وسرعة التكيف مع المتغيرات البيئية، في ظل التكنولوجيا الحديثة، والاتصالات المتطورة، واستخدام الكمبيوتر في تحليل القرارات المتعلقة بالأموال.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة عايز اشتغل

2016