itemscope='itemscope' itemtype='http://schema.org/WebSite'> دراسة جدوي لمشروع معصرة زيت السمسم -->
مدونة عايز اشتغل مدونة عايز اشتغل
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

دراسة جدوي لمشروع معصرة زيت السمسم


لاشك أن الفوائد الجمّة لزيت السمسم ودخوله في مجالات طبية وتصنيعية عديدة تجعل من مشروع معصرة زيت السمسم واحداً من أكثر المشروعات تميزاً وربحية، وذلك تبعاً لزيادة الطلب عليه في الأسواق المحلية والدولية.
تعريف مشروع معصرة زيت السمسم
يُستخرج الزيت من حبات السمسم الخالية من الشوائب بعد عصرها على البارد، وقديماً كانت معصرة السمسم تعتمد على الحيوانات والعمل اليدوي مما يتسبب في ضعف الإنتاجية والتي يتبعها حتماً ضعف الأرباح.
أما الآن فتعتمد عملية العصر وتنقية الزيت الناتج على آلة أوتوماتيكية معروفة باسم "معصرة زيت السمسم".
وهذه المعصرة المتطورة تسمح بتوفير الكثير من الجهد والوقت، وفي نفس الوقت تساهم في إعطاء طاقة إنتاجية مرتفعة، بالإضافة إلى خروج منتج نهائي خالي من الملوثات.
خطوات تنفيذ مشروع معصرة زيت السمسم
·        الخطوة الأولى في تنفيذ مشروع معصرة زيت السمسم:
هي شراء معصرة زيت السمسم، وهي تُصنَّع في دول عدة على رأسها بالتأكيد الصين، وبالتالي يمكن شراءها عبر الإنترنت أو بإستيرادها عبر الوكلاء.
كما أن غالبية مُصنعيها لهم وكلاء موزعين في الكثير من الدول، علماً بتعدد أنواعها وقدراتها الإنتاجية ومن ثَم تتوافر بأسعار متفاوتة.
·        الخطوة الثانية في تنفيذ مشروع معصرة زيت السمسم:
هي مقر المشروع المتوفر فيه إلزاماً مصادر المياه والطاقة، ويكفيه مساحة 60 م2، منها ما يقارب الـ 12 م2 تُستغل في عمليات الإنتاج بالإعتماد على الآلة.
وباقي المساحة ستُستغل في تخزين المنتج النهائي، حيث يوضع بها تانكات بلاستيكية للتخزين المؤقت، ثم يتم تعبئة الزيت في الزجاجات والجراكن المختلفة الأحجام.
ولقلة عدد الأصول الثابتة المستخدمة وصغر حجمها من اللائق جداً أن يكون مقر المشروع مستأجراً بقيمة مالية معقولة.
·        الخطوة الثالثة في تنفيذ مشروع معصرة زيت السمسم:
هي توفير المادة الخام من المزارعين والتجار بالقدر الذي تسمح به الطاقة الإنتاجية لمعصرة زيت السمسم، حيث أنه كل 50 كجم من السمسم تُعطي حوالي 50 رطل من زيت السمسم النقي.
وكذلك لابد من توفير أوعية التعبئة الزجاجية والبلاستيكية للزيت المستخلص وبأحجام مختلفة لتسهيل عمليات التسويق، وهذه يمكن الحصول عليها بالإتفاق مع مصانع الزجاج ومصانع البلاستيك.
·        الخطوة الرابعة في تنفيذ مشروع معصرة زيت السمسم:
هي العمالة المطلوبة، حيث سيحتاج المشروع إلى العامل المسئول عن متابعة معصرة زيت السمسم وتزويدها بالسمسم الخام، وعامل آخر مسئول عن متابعة المنتج النهائي وتخزينه مع متابعة توافر مستلزمات التشغيل، ومندوب تسويق ذو خبرة وعلى علم بالنقاط البيعية ومزايا المنتج.
والجدير بالذكر أن عدد العاملين في مشروع معصرة زيت السمسم متغير بحسب الطاقة الإنتاجية وعدد الورديات وساعات العمل لكل وردية.
الطرق التسويقية الأفضل لمشروع معصرة زيت السمسم
إن عمل مندوب التسويق لمشروع معصرة زيت السمسم هو الركيزة الأساسية المسئولة عن نجاح المشروع وتطوره وإتساع قاعدته البيعية لتحقيق الأرباح بالقدر المطلوب والمتنامي.
فمندوب التسويق مسئول بالكامل عن زيادة مساحة إنتشار المنتج محلياً، وذلك من خلال زيادة بيعه للعطارين ومتاجر مستحضرات التجميل والصيدليات.. إلخ.
وبجانب المندوب يمكن الإعتماد على طرق تسويقية أخرى أسرع إنتشاراً.
ومن أبرز الطرق التسويقية الأخرى لمشروع المعصرة الخاص بزيت السمسم ما يلي:
1.    الشراكة مع موزعين معتمدين مقابل عمولة مغرية مادياً.
2.    إستغلال مواقع التواصل الإجتماعي والمتاجر الإلكترونية والمنتديات المتخصصة في التسويق للمنتج.
3.    تخصيص الحوافز والهدايا المناسبة على صفقات البيع الكبيرة.
4.    عمل الإعلانات الجذابة سواءً المسموعة أو المقرؤة أو المرئية.
5.    المشاركة في المعارض داخل نطاق المدينة والدولة، ومنهما إلى المعارض الدولية التي تفيد في زيادة الطلب على المنتج، وبالتالي رفع الطاقة الإنتاجية لمشروع معصرة زيت السمسم، أو توسعته بتأسيس فروع جديدة.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة عايز اشتغل

2016